الجرائد الجزائرية , النهار

نتائج التعليم الجزائر resulta.bac.bem2014,نتائج شهادة التعليم المتوسط الجزائر 2014,نتائج شهادة البكالوريا 2014, نتيجة الباك 2014,نتيجة البيام الجزائر2014,الهداف,الشروق اون لاين،الصحف الجزائرية ،الجرائد الجزائرية،مشاهدة مباشرة ،مباريات اليوم، اخبار الرياضة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  سر قصة فانوس رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imadzz
المدير العــــــــام
المدير العــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 3210
نقاط : 10549
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 07/01/2014

مُساهمةموضوع: سر قصة فانوس رمضان   الأربعاء يوليو 02, 2014 2:48 pm

سر قصة فانوس رمضان



4
كتب - m.shaker

لا يخلو رمضان من فانوسه الشهير , فلا يمر علينا عام إلا وبه فانوس رمضان يعلق في المنازل والمساجد ويتمسك به الأطفال ويهاديه الـحباء ولا عجب فهو رمز لشهر مميز , فانوس رمضان به الكثير من القصص الطريفة التي لا تخلوا من التشويق.
لا عجب في هذا  التقليد الذي سبق الينا الكثير من الناس وفعلوه , حتى أصبح الأن هو أثر نتحلى به فيمثل لنا فلكلور شعبي تمسكنا بة منذ القدم ولعل ذلك يرجع الي قصصه الثلاث .
1-كان الخليفة الفاطمي بنفسه كل سنة يخرج متوجها لرؤية هلال رمضان , وكان الأطفال والخدم الصغار يخرجون معه حاملين عدة فوانيس لإضائة الطريق ويغنون فرحا وتهليلا لإقبال رمضان.
2-يُروى انه أراد أحد الخلفاء الفاطمين أن يميز الشهر الكريم عن غيره من الشهور فأمر بوضع الفوانيس في الطرقات وتعليقها على المساجد لتظيئ الطرقات وتخرج شيء من البهجة والسرور على الناس لإستقبال الشهر العظيم .
3-في عصر الدولة الفاطمية لم يكن يسمح للنساء بالخروج من بيوتهن وإن خرجت إحداهن يمكن أن تعتقل وتعذب , كانت تخرج فقط إذا كانت مريضة طلبا في الشفاء وإن كانت مسافرة وغير ذلك لم تكن تخرج , ولكن في شهر رمضان كانوا يخرجون ويسمح لهم بذلك , لكن كان الأطفال يحملون الفوانيس ويجرون أمامهم ليُعلموا الرجال وينبهوهم الي وجود نساء في الطريق .
فلا عجب من أن نرى الأن الفوانيس في رمضان والتي تمثل إقبال الشهر المبارك وتنم على الخير والسعادة التي تغمر الجميع , اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nahar.amuntada.com
 
سر قصة فانوس رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجرائد الجزائرية , النهار ::   :: ركن المواضيع العامه-
انتقل الى: